زراعة البذور

بذور تزرع في الشتاء وكيفية زراعتها

بذور تزرع في الشتاء

يعلم جميع المزارعين أنه يوجد بذور تزرع في الشتاء وغيرها تتم زراعته في فصل الصيف، ولا تقل أهمية نوع عن الآخر فكلاهما يمد الجسم بعناصر غذائية أساسية، ولكن يكمن الخلاف بينهما في احتياج كل نوع إلى ظروف مناخية معينة لكي ينمو بشكل صحيح، ويوفر متجر تاج الزراعية مجموعة من أفضل البذور سواء الصيفية أو الشتوية.

بذور تزرع في الشتاء

يتميز فصل الشتاء بوجود العديد من المحاصيل التي يمكن زراعتها فيه، حيث تحتاج إلى درجات حرارة معينة ولكنها في نفس الوقت لا تتطلب مجهودًا كبيرًا أثناء زراعتها. كما تمتاز أغلب المحاصيل الشتوية بتوفير الفائدة الصحية الكبيرة، بالإضافة إلى المنظر الجميل الذي تضيفه على المكان، وإليك قائمة بأهم بذور تزرع في الشتاء:

الفجل أفضل بذور تزرع في الشتاء

قد يجهل البعض أن الفجل يتوفر بأنواع مختلفة غير المتعارف عليها مثل الفجل الأبيض، كما يتميز هذا النبات بسهولة زراعته من ناحية مع عدم حاجته إلى وقت طويل حتى تتم عملية الإنبات، فيكفي مرور شهرًا واحدًا أو أقل حتى تتمكن من حصاد محصول الفجل سواء تمت زراعته في المنزل أو الأرض الزراعية.

فجل ابيض هجين من أهم البذور التي يقدمها متجر تاج الزراعية، حيث تضمن لك الحصول على كمية كبيرة من الفجل في أقل وقت ممكن، كما يمكن زراعته في المنزل بسهولة أو في الأرض الزراعية باستخدام الري بالتنقيط.

الثوم

يعد الثوم من أهم المحاصيل التي لا يمكن الاستغناء عنها، فهو إلى جانب دخوله كمكون أساسي في الكثير من الوصفات فهو يمد جسم الإنسان بعناصر غذائية أساسية تساهم في التخلص من الكثير من الأمراض بسهولة. توضع بصيلات الثوم التي توجد في المشاتل بالتربة دون تقسيم، ولكن يراعى وجود مسافة بمقدار 10 سم بين كل بصيلة والأخرى، كما أنه لا يحتاج إلى كميات كبيرة من الماء لذلك يترك لماء المطر لترويه.

البصل

يأتي البصل في مقدمة بذور خضار تزرع في الشتاء، كما يمكن زراعة بذوره أو بصيلاته في التربة المعتدلة الغنية بالعناصر التي يحتاج إليها، ولا يحتاج إلى كمية من الماء ولكن يتم تركه لماء المطر.

كما يجب الأخذ في الاعتبار أن البصل الأخضر من المحاصيل سريعة النمو لأنه يحصد بعد مرور ستة أسابيع فقط من زراعته.

الخس

يرى خبراء الزراعة أن الخس يتشابه إلى حد كبير مع البصل في عدم احتياجه إلى الماء الكثير، حيث تناسبه الري بالماء العادي وزراعته في تربة غنية، كما أنه يوجد منه أنواع متعددة منها التي تناسب الأشهر الباردة ومنها التي تتناسب مع الأشهر الدافئة.

احصل الآن على بذور خس ايطالي فقط مع تاج الزراعية، حيث جودة البذور التي تضمن لك الحصول على كميات كبيرة من الخس في أقل وقت ممكن.

البطاطا

تأتي البطاطا على رأس بذور تزرع في الشتاء، حيث يتم زراعتها ثم حصادها بعد مرور ثلاثة أشهر فقط، كما أن طرق زراعتها مختلفة وممتعة في نفس الوقت. بالإضافة إلى أنها من المحاصيل المفضلة لدى الكثير بفضل طعمها اللذيذ ورائحتها التي لا تقاوم والفائدة الصحية التي تمنحها للجسم.

يقدم متجر تاج الزراعية تشكيلة واسعة من أفضل البذور سواء التي تزرع في الشتاء أو الصيف كالتالي:

فواكه تزرع في الشتاء

استكمالًا للحديث عن بذور تزرع في الشتاء فإنه يوجد بعض الفواكه التي تحتاج إلى بيئة معينة لكي تنمو، وتتميز فاكهة الشتاء بخصائصها التي تدعم من الجهاز المناعي وتقلل من نزلات البرد خاصةً تلك التي تنتج عن انخفاض درجات الحرارة. ومن أبرز فواكه الشتاء ما يلي:

  • جريب فروت: تعد من أهم الفواكه التي تزرع في الشتاء، وهي تمتاز باحتوائها على نسبة عالية من فيتامين سي.
  • الكيوي: يزرع الكيوي في ظروف مناخية معينة دون غيره من المحاصيل الزراعية الأخرى، ويتم استعماله في الحميات الغذائية التي تهدف إلى إنقاص الوزن.
  • البرتقال: يزرع البرتقال في ظروف مناخية معينة وتربة خصبة غنية بالعناصر التي يحتاجها البرتقال.

محاصيل شتوية مربحة

يوجد بعض المحاصيل الشتوية المربحة التي تتم زراعتها في الكثير من الدول العربية ومنها ما يلي:

  • الشعير: يتم زراعة هذا المحصول من بداية شهر نوفمبر حتى منتصف شهر ديسمبر، وهو من الأعشاب الطبية المستخدمة في صناعة المنتجات الغذائية والأدوية.
  • البنجر: يحتاج البنجر إلى 3 أشهر بعد زراعته لكي يتم حصاده، وهو من المحاصيل الحيوية في الكثير من الدول لأنه يدخل في صناعة السكر.
  • الفجل: وهو من أبرز بذور تزرع في الشتاء، كما يمكن زراعته طوال العام لأنه من المحاصيل المربحة، خاصةً وأنه لا يحتاج إلى وقت كبير لكي ينمو، وبالتالي يمكن تحقيق أقصى استفادة ممكنة منه.
  • الثوم: يمكن زراعة هذا المحصول بمفرده أو مع أي محصول شتوي آخر، حيث تتم زراعته خلال شهري سبتمبر وأكتوبر .
  • البرسيم: يتم الاعتماد على البرسيم باعتباره أحد أهم المحاصيل الشتوية المربحة في علف الحيوانات والطيور ، حيث يزرع خلال شهري سبتمبر وأكتوبر ويستمر في الأرض الزراعية لفترة طويلة.
  • الشبت: يدخل الشبت في الكثير من الوصفات، فهو من أفضل بذور خضار تتحمل الانخفاض في درجات الحرارة، كما أنه عني بالكثير من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم.
  • السبانخ: تعد من المحاصيل المربحة بصفة عامة بسبب الإقبال الكبير عليها من قبل الأفراد لما تتمتع به من عناصر غذائية تساهم في التخلص من الأمراض.
  • القمح: يعد واحدًا من المحاصيل الاستراتيجية في العديد من الدول لأنه يدخل في صناعة الخبز وغيره من أنواع النشويات المختلفة.

هل يتأخر إنبات بعض البذور في فصل الشتاء؟

يلاحظ البعض تأخر إنبات بعض البذور خاصةً مع الانخفاض الشديد في درجات الحرارة، فيوجد أنواع معينة من النباتات لا تتحمل البرودة مما يؤدي إلى تعفن البذور أو موتها في بعض الحالات.

لذلك يجب التعرف على أهم بذور تزرع في الشتاء وكذلك الأنواع التي تزرع في الصيف ومدى تحمل كل نوع لدرجات الحرارة المختلفة، ومن ثم تهيئة التربة المناسبة للزراعة حتى تتم عملية الإنبات بسرعة ولا يحدث أي ضرر للنبات.

وختامًا، للحصول على أفضل بذور تزرع في الشتاء يجب اختيار مكان موثوق فيه لضمان اقتناء أجود الأنواع، ولا يوجد ما هو أفضل من متجر تاج الزراعية الذي يتخصص في توفير جميع المستلزمات الزراعية من بذور أو مبيدات أو أدوات للزراعة بأسعار في متناول الجميع.

قد يهمك أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *