زراعة البذور

افضل وقت لزراعة البذور للحصول على أفضل جودة إنتاج

افضل وقت لزراعة البذور

كلما تمت زراعة البذور في الوقت المناسب كلما أنبتت بشكل أسرع وبطريقة صحيحة، وفي الغالب يكون افضل وقت لزراعة البذور من منتصف الربيع حتى أوائل فصل الصيف وهو الوقت الذي تكون فيه التربة دافئة ورطبة، هذا بالإضافة إلى أن ري البذور بطريقة منتظمة يساعد على إمكانية جمع الشتائل بمنتصف الصيف، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن هناك بعض المحاصيل الصيفية والأخرى الشتوية التي تختلف فيما بينها في الظروف المناخية، ويقدم متجر تاج الزراعية مجموعة من أفضل البذور ذات الجودة العالية.

افضل وقت لزراعة البذور

هناك بعض المعايير التي يجب الالتزام بها عند الزراعة ، فلا تقتصر زراعة البذور على اختيار افضل وقت لزراعة البذور فقط، ولكن اقتناء الحوض المناسب مهم جدًا فلابد أن يحتوي على عدد من الثقوب لتصريف الماء الزائد. وتختلف الأحواض من حيث الخامة فمنها المصنوع من الألياف ومنها البلاستيك أو الورق، ومن الضروري التأكد من نظافة الأحواض وخلوها من أى جراثيم قد تسبب الأمراض.

أما فيما يخص مكان وضع الحوض، فلابد أن يتم وضعه في الاعتبار لكونه أساسيًا لنمو البذور، حيث تحتاج البذور إلى بيئة دافئة للنمو حيث أن التربة الباردة تتسبب في موت البذرة والحرارة الشديدة تسبب الجفاف للبذرة لذلك لابد من وضعها في مكان دافىء بعيد عن الحرارة أو البرودة الشديدة. هذا بجانب أن الأحواض لابد أن تكون بعيدة عن الاحتكاك المباشر لكل من الحيوانات والأطفال. أما عن افضل وقت لزراعة البذور فيكون في منتصف موسم الربيع حتى مطلع الصيف، مع ضمان توفير كل ما تحتاجه البذور من ظروف لإتمام عملية الإنبات بسرعة.

بذور سبانخ بلدي من أفضل أنواع البذور التي يمكن زراعتها في أنواع مختلفة من التربة للحصول على أجود محصول.

افضل وقت لزراعة البذور المنزلية وطريقة زراعتها

يتم غرس البذور في التربة بطريقتين مختلفتين وهما:

تهيئة الأرض وغرز البذور

  • عند البدء في زراعة البذور في التربة لابد من وضع كمية مناسبة من المواد العضوية التي تساعد على تحسين التربة وترشيحها.
  • كذلك لابد من إزالة أى صخور في التربة أو جذور للنباتات والتخطيط لزراعة البذور في مساحة محددة من الحديقة بحيث لا تغطي النباتات الطويلة على النباتات القصيرة، وكذلك لابد من وضع بعض العلامات التي توضح موقع زراعة كل نوع.
  • يتم غرس البذور في التربة حسب العمق الموصى به لكل نوع ويجب الحرص على أن تكون التربة رطبة، وتختلف البذور في فترة إنباتها ولكن أغلب البذور تنمو خلال فترة من خمسة أيام إلى أسبوعين.

غرس البذور في أحواض صغيرة

  • في حالة زراعة البذور في أحواض صغيرة لابد أن تتمتع هذه الأحواض بوجود ثقوب صغيرة لتصريف الماء الزائد.
  • من الأفضل الاكتفاء بزراعة بذرة واحدة في كل حوض بدلًا من زراعة عدد كبير في حوض واحد لأن البذور أثناء نموها تتداخل مع بعضها البعض مما قد يؤدي إلى إصابتها أثناء زراعتها في الأرض.

كيف تجعل البذور تنمو بسرعة؟

استكمالًا للحديث عن افضل وقت لزراعة البذور، عند اختيار البذور لابد من التأكد من اختيار نوع جيد ويتم شراؤه من مكان موثوق فيه، يوفر متجر تاج الزراعية كافة أنواع البذور المختلفة من الورقيات والفاكهة مثل البابايا والبطيخ والخضروات مثل البروكلي والبصل الأبيض وغيرها من البذور المتنوعة.

يوفر متجر تاج الزراعية أنواع مختلفة من البذور المعقمة والخالية من الأعشاب أو الأتربة وخالية من الأمراض والحشرات مثل:

ومن الأفضل اختيار البذور التي تناسب البيئة التي تعيش فيها، على سبيل المثال اختر البذور التي تحتاج إلى حرارة مرتفعة إذا كنت تعيش بمنطقة مرتفعة الحرارة أو العكس. اشتر كمية من البذور تكفي لموسم واحد فقط، لأنه على الرغم من إمكانية تخزين البذور من عام لآخر، إلا أن نسبة الإنبات الخاصة بالشتلات سوف تقل مع مرور الوقت أو الظروف غير المناسبة للتخزين. إذا رغبت في تخزين البذور فمن الأفضل حفظها في مكان جاف وبارد والأفضل أن يتم تخزينها في مغلق ورقي محكم الإغلاق.

افضل وقت لزراعة البذور من الخضروات

  • تتم زراعة الخضروات في المشاتل والبيئات الصناعية، حيث يتم السيطرة على درجة الحرارة والرطوبة مما يتيح زراعتها على مدار العام، ويمكن زراعتها في البيئة الطبيعية وفيها يتم الاعتماد على تقلبات فصول السنة للوصول إلى الحرارة المناسبة والرطوبة المطلوبة للزراعة، لذلك من الضروري الإطلاع على جدول مواعيد الزراعة لأن كل مجموعة من الخضروات تحتاج إلى ظروف مختلفة للنمو عن غيرها لتزرع بطريقة سليمة.
  • تساهم زراعة الخضروات والنباتات بصفة عامة في موسمها الصحيح على تعزيز كمية الحصاد، كما يتم تقسيم الخضروات إلى مجموعتين وفقًا لموسم الزراعة وهما؛ محاصيل الموسم البارد ومحاصيل الموسم الدافيء.
  • يعتمد تاريخ الزراعة لكل نبات على حالة الطقس، ففي المواسم الباردة يمكن للخضروات أن تنمو بشكل أفضل في أوائل الربيع أو أواخر الصيف.
  • في حالة وجود طقس أكثر برودة تنمو الخضروات الخاصة بالموسم الدافىء بطريقة أفضل في الفترة من أواخر الربيع والصيف حتى أوائل الخريف عندما يميل الطقس إلى الدفء.

يعتبر فلفل حار هندي هجين F1 من البذور ذات الجودة العالية، حيث تمنح إنتاجية عالية في فترة قليلة ولكن بشرط الالتزام بجميع معايير الزراعة.

كم من الوقت تحتاج البذور حتى تنبت؟

في إطار الحديث عن افضل وقت لزراعة البذور، تختلف أنواع بذور زراعة من نوع إلى آخر حياته أن بعضها رقيق ومتناهي الصغر مما يجعل نموها سهلًا وقد تحتاج من 7 إلى 14 يوم حتى تظهر زهراتها، هناك أنواع أخرى لها غلاف أو قشرة صلبة والتي قد تصل فترة نموها إلى 30 يوم، ولكن من الممكن تقليل هذه المدة بطرق معينة مثل نقع البذور في ماء حار لفترة تتراوح بين 18 إلى 24 ساعة، أو يمكن كسر جزء من القشرة الصلبة دون تعريض الجنين إلى الخدش الذي قد يسبب تلف البذرة.

عند استخدامك بذور زراعة من متجر تاج الزراعية، يمكنك إتباع القاعدة المتبعة لمعظم أنواع البذور وهي تغطية البذور بتربة تساوي ضعفين إلى ثلاثة أضعاف سمك التربة، ولكن بشكل عام يجب قراءة التعليمات الخاصة بكل نوع من أنواع البذور ومعرفة الطريقة المناسبة لغرسها والمسافات الواجب مراعاتها.

في الختام، يعتبر استنبات البذور من أفضل الأعمال الزراعية التي يمكن القيام بها لأنها تمر بعدة مراحل مختلفة، ولكن تعتمد على العناية المستمرة وتمنحك فرصة مشاهدة كافة مراحل النمو، لذلك لابد من معرفة افضل وقت لزراعة البذور للحصول على نتائج صحيحة وسليمة ومراعاة البيئة المناسبة لكل نوع يمكنك الحصول على أجود بذور زراعة من متجر تاج الزراعية التي توفر تشكيلة مختلفة من بذور الفواكه والخضروات والورقيات وغيرها من البذور المتنوعة.

قد يهمك أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *