زراعة البذور

طريقة زراعة الفجل والجرجير

طريقة زراعة الفجل والجرجير

الفجل والجرجير من أهم الخضروات التي تتميز بسعرها المناسب وتعطي فوائد صحية أضعافها، وتعد الخيار الأول لجميع الطبقات، وبجانب بهذا فهي من المقبلات التي تفتح الشهية للكبار والصغار، ويمكن تناولها بشكل مفرد أو في السلطة الخضراء البسيطة المعتمدة في جميع المنازل، بالإضافة إلي أن طريقة زراعة الفجل والجرجير كذلك سهلة وغير مكلفة، ولا تحتاج إلي مساحات واسعة فيمكن زراعة الاحتياجي المنزلي منها داخل البيت.

طريقة زراعة الفجل والجرجير

الخضروات الورقية من أسهل الأنواع التي يمكن زراعتها ولا تحتاج إلي خبرة طويلة في أساليب الزراعة، فهي تحتاج رعاية بسيطة، ويمكن إضافة القليل من السماد لها لزيادة المحصول.

وكن أهم ما يميزها انها تحصد لأكثر من مرة، لذا اعتمدنا قص الأوراق بعيدا من الجذور، فسرعان ما تنمو مرة أخرى لأحد لأكثر من مرة في الأسبوع الواحد من نفس البذور أو الشتلات، على حسب طريقة زراعة الفجل والجرجير التي يتم اختيارها، ويمكننا أن نشرحها هنا بشكل مبسط ليتسنى للجميع الاستفادة منها.

طريقة زراعة الفجل

الفجل يمكن تناول أوراقه وهي خضراء، والبعض يحب تناول الرؤوس البيضاء التي تكون تحت التربة بعد اقتلاع النبات، وعلى الرغم من طعمه اللاذع بعض الشيء، إلا أن فوائده تستحق جهد الزراعة.

  • يمكن زراعة الفجل في الربيع أو الصيف وكذلك الشتاء، وهذا ما يجعله متوافر طوال العام، ويفضل تجنب زراعته في الشتاء لأنه يحتاج وقت طويل حتى ينمو.
  • يجب اختيار التربة جيدة التصريف للمياه وتكون طينية ولا تحتوي على أي أحجار أو صخور تتسبب في موت الجذور، كما يفضل إضافة الأسمدة العضوية لها قبل رمي البذور بحيث لا يقل الاي الهيدروجيني لها عن 6.8.
  • الشمس ضرورية جدا لسرعة إنبات الفجل واكتساب حجم كبير من الأسفل، لأن غيابها يتسبب في كبره من أعلى وصغره من الأسفل وهذا أمر غير مرغوب في الفجل.
  • يفضل أن يزرع منفرد لأنه سريع النمو ولا يتماشى مع الخضروات الأخرى التي تأخذ وقت طويل نسبيا عنه.
  • تدفن البذور على عمق لا يقل عن 1.3 سم، والبعد بين كل بذرة والتي تليها حوالي 2.5 سم، المسافة بين الصفوف لا تقل عن 30 سم، ويفضل تخفيف عدد الشتلات إذا كانت كثيفة للحصول على محصول يافع.
  • يجب الري بانتظام حتى لا يتعرض الفجل للجفاف والملف بسبب العطش.
  • يمكن زراعته مع بعض الخضروات الأخرى مثل الجزر والكرنب لكونه طارد قوي للحشرات التي تهاجم تلك النوعية من الخضروات.
  • يكون موضح على عبوة البذور الموصى بها في طريقة زراعة الفجل والجرجير موعد الحصاد وغالبا تكون عند وصول الجذع حوالي 2.5 سم، أو باختبار مذاق عدد من الجذوع بعد إزاحة التراب عنها.

يمكن الحصول على بذور الفجل الأبيض من متجر تاج للزراعة لضمان جودة المحصول وسرعة النمو، وكذلك بسعر اقتصادي حيث يصل عدد العبوة التي تحتوي على مرة باكت حوالي 475 ريال.

طريقة زراعة الجرجير

لابد من تجهيز التربة بشكل مناسب، وتلك الخطوة أولى خطوات طريقة زراعة الفجل والجرجير حيث تدمج المادة العضوية على عمق لا يقل عن 20 سنتيمتر لتوفير الحموضة المناسبة لها، وبعد ذلك تبدأ خطوات زراعة الجرجير.

  • يزرع في نهاية فصل الشتاء قبل انتهاء الصقيع الأخير بثلاثة أسابيع، وتغرز البذرة على عمق 0.63 سم ويرش عليها الماء لتخمد التربة ولا تنجرف بفعل الهواء.
  • يمكن استخدام الشتلات وزراعتها في أوعية رطبة أو غرس الساق في التربة.
  • سرعان ما ينت الجرجير ولكن يفضل الانتظار ثلاثة أسابيع حتى يصل الطول المناسب ثم يبدأ حصاده بقصه من فوق التربة دون اقتلاعه، وتتكرر تلك العملية عدة مرات حتى ينتهي الموسم طالما الجذور في الأرض ولن تقتلع.

تباع بذور الجرجير على متجر تاج للمستلزمات الزراعية بالمملكة بسعر 23 ريال فقط لوزن واحد كيلو جرام من أجود البذور سريعة النمو وذات أوراق عريضة.

طريقة زراعة الفجل والجرجير

الفوائد الصحية الخضروات الورقية

لابد أن تكون القيمة الغذائية هي الغاية من معرفة طريقة زراعة الفجل والجرجير وبقية الخضروات الورقية التي تمد الجسم بالفيتامينات الهامة التي تزيد المناعة وتدعم الصحة العامة للجسم. وبعد أن نكون أوضحنا طريقة زراعة الفجل والجرجير بشكل جيد في الفقرات السابقة يبقى أن نبين القيمة الغذائية لكلا من الفجل والجرجير

الفوائد الصحية للجرجير

الجرجير من أشهر الخضروات التي تعتمدها جميع الطبقات، فهو متوافر بكثرة في جميع الأسواق لأن محصوله وفير ويمكن حصاده مرات عديدة لنفس الزراعة دون الحاجة لتكرار غرس بذوره وانتظار انباته ، لذا فهو رخيص الثمن وله فوائد عديدة

  • يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يساعد على إنتاج الكولاجين الذي يعزز صحة الشعر والجلد ويعطيه الحيوية ونضارة الشباب، وكذلك هام جدا للحفاظ على صحة المفاصل.
  • الحد من انتشار الجذور الحرة التي تتسبب في تلف خلايا الجسم وانتشار الخلايا السرطانية، لذا يكون الجرجير الغذاء الذهبي بسعر زهيد الذي يمنح الجسم مضادات الأكسدة التي تعيق انتشار الجذور الحرة.
  • رفع المناعة العامة للجسم بفضل فيتامين سي والفيتامينات الأخرى التي يحتوي عليها، ويعزز من إنتاج الخلايا الليمفاوية التي تساعد خلايا الدم البيضاء في الاستجابة للأجسام المضادة.
  • غذاء أساسي للحوامل لانه يعطيهم حمض الفوليك الذي يساعد على الحفاظ على صحة الأجنة ويقلل من فرصة حدوث العيوب الخلقية.
  • غني بفيتامين K الذي يزيد من نسبة المعادن في العظام ويقويها ويساعد في سرعة التئام الجروح والكسور، كما أنه قابل للذوبان في الدهون مما يساعد في سهولة امتصاص الجسم له.

الفوائد الصحية لنبات الفجل

يعتبر الفجل صيدلية متكاملة في المنزل، فهو يحمل خصائص طبيعية مفيدة لجميع وظائف الجسم الحيوية، لذا لا غنى عنه

  • بفضل طعمه اللاذع له القدرة للقضاء على اللعاب المتراكم المسبب التهابات الحلق والزور ليمثل مهدىء طبيعي يعالج أعراض نزلات البرد وغني بمضادات الأكسدة.
  • يدعم أنسجة الجسم لاحتوائه على الفيتامينات وبعض المعادن الهامة مثل المنجنيز والفسفور التي تحافظ على رطوبة الجلد والجسم،ويفضل تناولها لمواجهة تقلبات الجو.
  • تعزيز المناعة بفصل ارتفاع مخزون فيتامين ج، كما أنه مطهر عام ينقي الجسم من السموم ويقيه من الفيروسات والميكروبات حيث يزيد من إدرار البول ويحفز وظائف الكلى.
  • يحتوي على البوتاسيوم خاصة في الأوراق التي لوحظ أنها تحافظ على ضغط الدم.
  • الحد من ارتفاع مادة البيليروبين التي تتسبب في تكون الصبغة الصفراء على الجلد عن الإصابة بمرض اليرقان، وتناول الفجل يزيد من انتقال الأكسجين في الدم.
  • يحتوي على نسبة عالية من الماء التي تعطي احساس بالشبع لذا فهو موضة به لمتبعي الحمية الغذائية لخسارة الوزن بشكل صحي دون أي أضرار.

طرق إدخال الخضروات في الطعام

هناك العديد من وصفات السلطات التي تعتمد بشكل أساسي على الخضروات المختلفة من خيار وطماطم وجزر وبالتأكيد الخضروات الورقية، لذا تعرفنا على طريقة زراعة الفجل والجرجير لادخالهم في الوصفات الغذائية.

  • السلطات الخضراء مع الطماطم والليمون.
  • يمكن تناول أوراقه الجرجير بشكل مفرد بجانب أنواع الطعام المختلفة، فهو من أفضل المقبلات الطبيعية على الإطلاق.
  • تناول قطع رؤوس الفجل و أوراقه مع الأطعمة المتنوعة.

لا غنى عن الخضروات في النظام الغذائي خاصة للأطفال حتى يكبروا بصحة وعافية، فهي مقوي عام بجانب فوائده التجميلية للجلد والشعر، مما يجعل تعلم طريقة زراعة الفجل والجرجير تجربة مفيدة للغاية.

قد يهمك أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *