زراعة البذور

زراعة الصيف

زراعة الصيف

لكل فصل من فصول السنة عدد من الخضروات المميزة التي يزرع فيها، وهذا طبقًا لدرجة الحرارة والظروف البيئية التي يحتاجها كل نبات لكي ينبت ويأتي بالثمار، وحيث أن فصلي الصيف والشتاء هما أطول من فصل الربيع والخريف، غالبًا تصنف غالبية الخضروات والفاكهة بينهم، حتى إذا كانت تزرع في الفصول الأخرى فربما تحصد في أحدهما، وتعتبر أغلب الخضروات والفاكهة من ضمن زراعة الصيف لذا تكون الأسواق مليئة بأنواع مختلفة، وهذا من رحمة الخالق بنا، لأنها ترطب الجو وتقلل الشعور بالحرارة المرتفعة وتعوض الجسم الخسارة الكبيرة التي تحدث له من الماء، وبدونها ربما يتعرض للجفاف الخطير.

زراعة الصيف

سواء كانت الزراعة تتم في الحقل أو حديقة المنزل لابد من التأكد من الوقت المناسب، إذا أردنا زراعة أي نوع من الفواكه موز أو مانجو أو برتقال وغيرها من الفاكهة على الرغم من أن نمو الأشجار يحتاج وقت طول عن الخضروات، لابد من معرفة هل هي زراعة الصيف أم الشتاء، حتى تكون درجة حرارة التربة ونسبة الرطوبة بها مناسبة.

أما بالنسبة للخضروات التي تنمو خلال أيام ربما لا تصل إلى الشهر الواحد يكون هنا لا مفر من اختيار زراعة الصيف التي تتضمن معظم الخضروات التي تحتاج درجة حرارة عالية حتى تنمو وتزدهر سريعًا وتأكل خلال أيام خاصة للنباتات الورقية. وإليك أهم البذور الخاصة بالزراعة الصيفية:

  • الطماطم أو كما يطلق عليها البندورة، والتي لا غنى عنها في السلطات الخضراء لذا فهي تزرع في البيوت المحمية خارج فصل الصيف حتى تكون متوافرة طوال العام وتغطي احتياجات المستهلكين، وهي بها نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن بجانب كونها شريك رسمي للعديد من الوصفات التي تكون فيها على شكل معجون الطماطم الشهير الذي يدخل في الوصفات الشرقية والغربية للطعام.
  • البامية الخضراء، التي يحبها الكبار والصغار لأنها خفيفة على المعدة وتكون الطبق الأول في فصل الصيف، وتطبخ بعدة طرق منها ما يضاف عليه الصلصة وهي وصفة جميلة مناسبة للولائم في جميع فصول السنة.
  • البطاطس والبطاطا، وهما من أهم مصادر النشويات التي تعطي الجسم الطاقة التي يحتاجها ليقوم بوظائفه الحياتية اليومية في الحرارة العالية التي تشعره بالخمول والكسل.
  • القرع، النبات الأشهر عالميًا لأنه يصلح حلو وحادق وله قيمة غذائية عالية، حتى البذور منه ولها طعم مسلي وجميل.
  • الكوسا الغنية بالحديد وكذلك الملوخية السبانخ كلها من أنواع الخضار الغني بعنصر الحديد الذي يزيد من تكوين كرات الدم الحمراء ويحارب مرض الأنيميا الذي يدمر صحة الكبار والصغار على حدًا سواء.
  • الخيار والبصل الأخضر والفلفل بمختلف أنواعه، جميعها مهمة للغذاء الصحي، ومن أفضلها البصل الذي يمثل مضاد حيوي طبيعي يحمي من الأمراض، وينتج منه خلال فصل الصيف كمية كبيرة كونه زراعة الصيف فقط ولا يزرع في أي وقت أخر ولكنه يصلح للتخزين من عام إلى عام وكذلك الثوم.

الخضروات بالتحديد تحتاج إلى أسمدة زراعية وتقوية التربة للحصول على محصول معافى خالي من الأمراض لذا ينصح بشراء احماض امينية حرة 25% + 7 % نيتروجين

الأعشاب الصيفية المميزة

كما أن الحرارة العالية تحتاج إلى الخضروات والفاكهة فهي أيضًا تحتاج إلى المشروبات المتنوعة من الأعشاب التي تدخل في زراعة الصيف، فهي مفيدة وصحية وبديل رائع للمشروبات الغازية التي تضر بالصحة، ومن أفضل أنواع الأعشاب تلك التي تنبت في الصحراء خاصة الدول العربية على مياه الأمطار، وقد لا يكون للبشر أي دخل في وجودها، فهي هبة من الله عز وجل للشفاء من أمراض كثيرة قد يعجز الطب والدواء على علاجها، وسوف نذكر منها أهم الأنواع التي تنبت في هذا الفصل السخي صاحب العطاء الوفير.

  • الريحان، صاحب الرائحة العطرة الجميلة لذا فهو يدخل في تركيب المواد العطرية المختلفة، وكذلك يستخدم كتوابل تعطي مذاق مميز، وهو عشبة شهيرة تشرب لتهدئة الأعصاب وتغير المزاج العام لأفضل الحالات.
  • الزعتر، له فوائد رائعًا للبشرة والشعر، ويدخل في طهي الطعام وكذلك مشروب عشبي مفعم بالفوائد الصحية التي لا حصر لها.
  • إكليل الجبل أو الروز ماري كما يطلق عليه في بعض الدول، الذي يساعد على زيادة إنبات الشعر ويستخدم من ضمن التوابل ويدخل في وصفات رائعة ومميزة، كما أن بعض المستحضرات التجميلية العالمية يكون المكون الرئيسي بها.
  • حلف الليمون، يخفف أعراض احتقان القولون والتهابات المعدة المزعجة، وهو رخيص الثمن وفي متناول الجميع.
  • البابونج، مشروب سحري يهدئ الأعصاب وخفيف على المعدة.
  • الهندباء والحبق والبردقوش والعديد من الأعشاب الأخرى.

تزرع الأعشاب بواسطة البذور التي يجب الحرص على جودتها حتى تحصل منها على الفوائد الصحية الكاملة، خاصة أن هناك بعض البذور الغير نقية التي تملأ الأسواق، لذا عليكم بطلبها عبر موقع متجر تاج الزراعي للتأكد من جودة المنتج، مثل فاصولياء هندي هجين F1

الورود الصيفية ونبات الزينة

تتفتح الزهور والورود في فصل الصيف والربيع، لهذا ارتبطت الإجازات بهذا الفصل الذي يستغله الناس للسفر والمرح والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة التي تبعث السرور في النفس، وربما يرغب البعض في معرفة أسماء تلك الزهور التي تملأ الحدائق والمتنزهات، ومنها أيضًا ما يكون في الطرقات للعلم بالشيء أو التفكير في زراعته، وسوف نذكر هنا الورود التي تكون في زراعة الصيف لوجود متسع من الوقت للقيام بذلك.

  • زهرة ست الحسن، وعادة ما يعرف الكتاب من عنوانه، فهي من أجمل أنواع الورد حسنة الشكل والرائحة.
  • مكنسة الجنة والفل الأبيض الجميل الذي يمثل خير هدية، ويزين رؤوس عرائس الصيف الجميلات.
  • السنبلة والأستيلب من الزهور المميزة.
  • الزنبق والغاردينيا والجربيرا.
  • الكوكيا وعرف الديك والكوزمس من الأزهار الشهيرة في زراعة الصيف وتعطي شكل جمالي رائع.
  • الليليوم ودوار الشمس والقطيفية كل تلك من الأزهار الشهيرة في الوطن العربي.

يمكن الحصول على أفضل بذور الزهور من متجر تاج

زراعة الصيف في المناطق المختلفة

من أهم ما يميز زراعة الصيف أنه يمكن القيام بها في أي مكان أو مساحة بشرط العلم بالطريقة الصحيحة والقيام بالرعاية وتوفير المتطلبات التي يحتاج كل نبات على حسب نوعه، وربما تكون المشكلة الوحيدة في زراعة الصيف هي الحاجة إلى الري كثيرًا لأن المياه سرعان ما تتبخر بسبب الحرارة العالية الصادرة من أشعة الشمس الساطعة معظم ساعات اليوم.

بعد أن تعرفنا على أنواع الخضروات الصيفية التي يمكن زراعتها وكذلك الورد والازهار التي تعرف بسهولة زراعتها، يأتي دور طريقة زراعتها في الأماكن المختلفة، مع العلم أنها تقريبا تحتاج نفس الظروف والشروط.

طريقة زراعة الصيف في المنازل

  • يجب حرث الأرض وتسميدها جيدا بأحد أسمدة متجر تاج المتميزة قبل غرس البذور أو الشتلات.
  • يفضل أن تكون الزهور وأشجار الزينة على طرفي الحديقة وفي مدخل البيت.
  • الفواكه تزرع في أماكن متفرقة ومتابعة، مع الالتزام برش المبيدات الحشرية في أوقاتها للحفاظ على الثمار.
  • يمكن زراعة الخضروات المختلفة أسفل الأشجار مع الحرص بان يصلها ضوء الشمس من أحد الجوانب في بعض الأوقات من اليوم، لأن الظل المستمر يتسبب في موتها.

الزراعة في النوافذ والشرفات

في الغالب تكون النافذة أو الشرفة من نصيب الورد والأعشاب طيبة الرائحة مثل النعناع والزعتر.

  • شراء أصيص من البلاستيك أو الفخار، واختيار العمق بناء على طول الجذور لكل نوع من النباتات.
  • يجب أن تواجه الشرفة أو النافذة الشمس.

الزراعة في المشاتل

  • تكون عادة أنشطة تجارية أو بحثية، وتحتاج إلى ظروف خاصة والكثير من المعدات والأسمدة وهي أعلى تكلفة من الزراعة العادية لأنها تكون في ظروف مخالفة للظروف الطبيعية التي ينمو فيها النبات.
  • لا يمكن أن تتم بدون الاستعانة بالمهندس الزراعي الذي يعرف احتياجات كل نوع من النباتات.

بعض أن تعرفنا على زراعة الصيف وكل ما تشمله من أنواع خضروات ورود لا تترد في خوض تلك التجربة الممتعة حتى لو بمحاولة زراعة عود ريحان واحد أو شتلة نعناع، فهذا يعطي طاقة إيجابية عالية، والأهم من ذلك أن غرس نبتة له ثواب كبير عند الله عز وجل.

قد يهمك أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *