زراعة البذور

زراعة السبانخ من البذور

زراعة السبانخ من البذور

السبانخ من النباتات الورقية التي يتغذى الإنسان على أوراقها وهي من أفضل أنواع الطعام ولها وصفات متعددة في جميع دول العالم، لأنها مصدر أساسي للحديد الذي يعد من المعادن الهامة لصحة الجسم والعظام، وهناك الكثير من الطرق لزراعته سواء نظام نقل الشتلات أو البذور، والطريقة الأخيرة هي الأكثر إنتشارا ويرغب المزارعين في اعتمادها لأنها تكون موفرة وفي نفس الوقت مضمونة لان هناك شتلات سبانخ هجينة تكون القيمة الغذائية لها أقل ويصعب اكتشافها، لذا من الأفضل معرفة كيفية زراعة السبانخ من البذور.

كيفية زراعة السبانخ من البذور

السبانخ من النباتات الغنية بعنصر الحديد الخام لصحة الجسم، فهو يجعله مفعم بالصحة والحيوية وقادر على أداء الوظائف الحيوية، وهي تنتمي إلى فصيلة النباتات القطيفية و أوراقه مثلثة أو بيضاوية الشكل، ولا يتجاوز طول النبتة أكثر من ثلاثون سم، ويمكن تمييز شكل السبانخ عن أي نبات آخر بالنظر إلى أوراقه التي تكون كبيرة الحجم عند القاعدة، و ثم تصغر كلما اقتربنا من القمة. ولكي نحصل على الفيتامينات والمعادن الهامة في هذا النبات سوف نتعلم زراعة السبانخ من البذور والتي تعد أفضل وأسهل طرق الزراعة.

لا تقتصر زراعة النباتات الغذائية في المزراع والأراضي الزراعية فحسب، فيمكن أن تقوم ربة المنزل بنفسها بزراعة بعض بذور الفواكه والخضروات الهامة في حديقة أو شرفة المنزل والحصول على ما تحتاجه أسرتها طوال العام دون الحاجة لشرائه من الخارج، باتباع طريقة كيفية زراعة السبانخ من البذور على النحو التالي.

  • انتقاء البذور الجيدة هي الخطوة الاولى والأهم في الزراعة لذا من الأفضل جلبها من مكان معتمد مثل شركة تاج التي تعد شركة رائدة في المجال الزراعي بالمملكة.
  • دفن البذور على عمق مناسب يحميها من الانجراف بفعل الهواء أو عند سقيها بالماء، والعمق المناسب لا يقل عن واحد سم من السطح ويغطى بالتراب برفق دون الضغط الشديد على البذرة.
  • أما بالنسبة للمسافة البينية بين كل واحدة والأخرى فلا تزيد عن 5 سم في الصف الواحد، وبين كل صف والذي يليه حوالي 20 سم.
  • في الغالب تنمو بعض الأعشاب الضارة التي تؤذي السبانخ، ولتجنب هذا يفضل وضع كمية من القش الجاف أو الأوراق الجاف وهو ما يسمى بالغلاف الحيوي ليحميها من أي نباتات طفيلية.
  • السقي يكون بالتنقيط وهذا حتى لا تتحرك البذور، ويكون من مرة إلى مرتين بشكل يومي حتى تبدأ البذور في الإنبات.
  • يجب التخلص من الكثافة المفرطة للشتلات عندما تخرج حتى نحصل على عيدان سبانخ قوية ويافعة، لأن الزيادة في عدد الشتلات يجعلها هزيلة،لذا يجب التخلص من البعض منها والمحافظة على نفس المسافة الأولية بين البذور المزروعة.
  • تجنب ارتفاع درجة الحرارة عن 26 درجة مئوية، باستخدام مظلات من القماش لتبريد سطح التربة.
  • يمكن بدء حصاد محصول أوراق السبانخ بعد شهر نصف أو سبعة أسابيع، ويفضل قصها وترك الجذور لتنمو عدة مرات خلال الموسم.

لضمان الحصول على نبات سبانخ متميز يفضل شراء البذور من شركة تاج التي تقدم أفضل أنواع مجموعة بذور الورقيات النقية الغير هجينة وبسعر مميز من ضمنها بذور السبانخ.

زراعة السبانخ من البذور

ما هي القيمة الغذائية لأوراق السبانخ

بالنسبة للنباتات التي تستخدم للغذاء غالبا ما يتم تناول ثمارها، ولكن هناك ما تكون الفائدة الأساسية لها في البذور أو الأوراق، مثل السبانخ التي نحن بصدد الحديث عنها هنا، فهي تطبخ أوراقها بطرق مختلفة، لينتج عنها طعام شهي مفعم بالقيمة الغذائية التي تجعله من أشهر الأطباق العالمية.

إذا علمت التركيب الغذائي له سوف تعرف القيمة الحقيقية لهذا النبات الذي يحتوي على ما يقرب من 91 جرام من الماء في كل 100 جرام من أوراق السبانخ التي تمد الجسم بحوالي 2 كيلو من السعرات الحرارية التي تعطي الطاقة للجسم، وكذلك بها نسبة كبيرة من البروتين والدهون والألياف الصناعة والكربوهيدرات وغيرها من المواد الغذائية الهامة، ويمكن إيجاز أهم الفوائد الصحية للسبانخ في التالي.

  • مضادات الأكسدة موجودة بشكر وفير في السبانخ مما يجعله يساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي وبالتالي يحارب علامات الشيخوخة المبكرة التي تهاجم الإنسان بعد بلوغه سن الأربعين.
  • يحمي من خطر الإصابة بالسرطان ويقلل من إنتشار الخلايا السرطانية.
  • إمداد العيون بمادتي الزياكسانثين واللوتين التي تحميها من أشعة الشمس الضارة وتكافح أمراض إعتام عدسة العين والتنكس البقعي الناتج عن نقص تلك المادتين.
  • تناول السبانخ بصورة منتظمة يحمي السيدات من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم وسرطان السيدات، وهو أيضًا مفيد للرجال ويحميهم من سرطان البروستاتا.
  • النسبة العالية للنترات فيها تساعد على ضبط معدل ضغط الدم، والوقاية من أمراض القلب والشرايين.
  • حمض الفوليك الذي يمثل العنصر الأهم بالنسبة للسيدات في فترة الحمل أو التخطيط للحمل، فهي تساعد على نمو الأجنة بشكل سليم ويدعم الأنسجة.
  • الحديد وهو المعدن الأهم والأشهر في وصفات السبانخ يدعم قدرة الشرايين على حمل الإكسجين وكذلك يزيد من نسبة الهيموجلوبين في الدم وبالتالي يحمي من مرض الأنيميا الذي يهاجم الكبار والصغار على حد سواء.

ما هي الآفات والأمراض التي تهاجم السبانخ؟

لابد عن البحث حول كيفية زراعة السبانخ من البذور التطرق إلى أي آفات أو أمراض قد تهاجم هذا النبات، وسبل الوقاية منها واختيار نهج صديق للبيئة بدعم وسائل وشركات المنتجات الزراعية التي تقدم المبيدات الضرورية للمحاصيل الزراعية مثل شركة تاج التي تقدم أفضل أنواع المبيدات مثل:

تيلماستر مبيد أعشاب (جلايفوسيت 48% )

وحتى يتم اختيار وسيلة الدفاع المناسبة يجب معرفة أسماء الآفات الزراعية التي تهاجم نبات السبانخ في طريقنا لتعلم كيفية زراعة السبانخ من البذور.

  • المن: الآفة الأشهر على الإطلاق والعدو الأول الذي يتغذى على عصارته ويفقده القيمة الغذائية لها، كما يظهر هذا بشكل واضح على الأوراق والفروع مما يقلل من فرصة بيع المحصول عند حصاده ويتسبب في خسائر فادحة.
  • العفن، وهو نوع من الأمراض الفطرية التي تهاجم النباتات الورقية وتظهر على هيئة بقع سوداء فوق الاوراق.
  • آفة السبانخ ويطلق عليها بالإنجليزية spinach blight الذي يتسبب في تحول الأوراق الخضراء إلى اللون البني أو الأصفر الغير مرغوب بهما، وتعل حجمها أقل من الحجم المعتاد.
  • مرض الفسيفساء، وهو يهاجم عدد كبير من النباتات الورقية ويصيب أوراقها ببقع باللون الأبيض والأصفر ، وتبدأ النباتات في الضمرو حتى تموت تمامًا.

سبل الحصول على محصول سبانخ جيد

الزراعة تحتاج بشكل أساسي للعناية والمتابعة حتى نحصل على موسم حصاد مثمر في النهاية، لذا لابد من الإستعانة بجهة متخصصة لإعطاء النصح والإرشاد في كيفية زراعة السبانخ من البذور لإعطاء كافة التدابير اللازمة لإجراء عملية زراعة ناجحة.

  • اعتماد البذور السليمة الغير هجينة أو فاسدة بسبب طول مدة التخزين أو عدم توافر الشروط الصحيحة لتخزين سليم.
  • التسميد المناسب والري في الأوقات المحددة يساعد في سرعة النمو وزيادة المحصول.
  • وجود مهندس زراعي خبير يساعد في تقديم أساسيات كيفية زراعة السبانخ من البذور بالطريقة الصحيحة، ويعالج الآفات والأمراض الكيميائية فور ظهورها.
  • الحصاد بالطريقة الصحيحة، مع أخذ كافة التدابير اللازمة من أجل تقديم أوراق سبانخ طازجة للسوق خالية من أي عيوب أو شوائب.
  • جلسة الحصاد الأولى تأتي بعد سبعة أسابيع والجلسات التالية لها يتحكم فيها الطريقة السليمة لحصاد الجلسة الأولى حتى يمكن أن ينم النبات أكثر من مرة.

الغذاء الصحي أمر ضروري من أجل حصول الجسم على كافة العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها بشكل طبيعي، ومن أهم العناصر بالتأكيد الفيتامينات والمعادن التي تتوفر بشكل كبير في أوراق السبانخ التي أنهينا الحديث عن كيفية زراعة السبانخ من البذور بالطريقة الصحيحة.

قد يهمك أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *